Saturday, January 18, 2014

883 - ستكون أمراء . فتعرفون وتنكرون . فمن عرف برئ . ومن نكر سلم . ولكن من رضي وتابع قالوا : أفلا نقاتلهم ؟ قال : لا . ما صلوا

 
ستكون أمراء . فتعرفون وتنكرون . فمن عرف برئ . ومن نكر سلم . ولكن من رضي وتابع
قالوا : أفلا نقاتلهم ؟
قال : لا . ما صلوا ، صحيح مسلم
 
------------------------------------------------
الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1854 خلاصة الدرجة: صحيح
------------------------------------------------
الشرح:
 
ستكون أمراء: اى سيكون هناك حكام و اولياء امور المسلمين
 
فتعرفون وتنكرون: اى فسيكون هناك من يعرف ان بعض ما يقومون به خطأ و قد لا يتكلم ، و هناك من ينكر عليهم عليهم ذلك سواء بالقول او الفعل
 
فمن عرف برئ:  فمن عرف المنكر ولم يشتبه عليه، فقد صارت له طريق إلى البراءة من إثمه وعقوبته بأن يغيره بيده أو بلسانه، فإن عجز فليكرهه بقلبه
 
ومن نكر سلم: اى من انكر ذلك عليهم فقد سلم من ان يأثم بذنبهم
 
ولكن من رضي وتابع: معناه ولكن الإثم والعقوبة على من رضي وتابع  
 
لا ما صلوا: ففيه معنى ما سبق أنه لا يجوز الخروج على الخلفاء بمجرد الظلم أو الفسق ما لم يغيروا شيئا من قواعد الإسلام
 
من شرح الشيخ بن العثيمين للحديث:
في هذا الحديث أخبر عليه الصلاة والسلام أنه يستعمل علينا أمراء يعني يولون علينا من قبل ولى الأمر فتعرفون وتنكرون يعني أنهم لا يقيمون حدود الله ولا يستقيمون على أمر الله تعرفون منهم وتنكرون وهم أمراء لولى الأمر الذي له البيعة فمن كره فقد برء ومن أنكر فقد سلم ولكن من رضى وتابع يعني أنه يهلك كما هلكوا ثم سألوا النبي صلى الله عليه وسلم ألا نقاتلهم قال لا ما أقاموا فيكم الصلاة فدل هذا على أنهم أي الأمراء إذا رأينا منهم ما ننكر فإننا نكره ذلك وننكر عليهم فإن اهتدوا فلنا ولهم وإن لم يهتدوا فلنا وعليهم وأنه لا يجوز أن نقاتل الأمراء الذين نرى منهم المنكر لأن مقاتلهم فيها شر كثير ويفوت بها خير كثير لأنهم إذا قوتلوا أو نبذوا لم يزدهم ذلك إلا شرا فإنهم أمراء يرون أنفسهم فوق الناس فإذا نابذهم الناس أو قاتلوهم ازداد شرهم إلا أن النبي صلى الله عليه وسلم شرط ذلك بشرط قال ما أقاموا فيكم الصلاة فدل ذلك على أنه إذا لم يقيموا الصلاة فإننا نقاتلهم وفي هذا الحديث دليل على أن ترك الصلاة كفر وذلك لأنه لا يجوز قتال ولاة الأمور إلا إذا رأينا كفرا بواحا عندنا فيه من الله برهان فإذا أذن لنا النبي صلى الله عليه وسلم أن نقاتلهم إذا لم يقيموا الصلاة دل ذلك على أن ترك الصلاة كفر بواح
 
و الله تعالى اعلم
 
للمزيد
 
 
 
 
 
 
 
 
 

No comments :

Post a Comment