Saturday, December 28, 2013

725 - فُضلت على الأنبياء بست : أعطيت جوامع الكلم . ونصرت بالرعب . وأحلت لي الغنائم . وجعلت لي الأرض طهورا ومسجدا . وأرسلت إلى الخلق كافة . وختم بي النبيون

 
فُضلت على الأنبياء بست :
أعطيت جوامع الكلم .
ونصرت بالرعب .
وأحلت لي الغنائم .
وجعلت لي الأرض طهورا ومسجدا .
وأرسلت إلى الخلق كافة .
وختم بي النبيون ، صحيح مسلم
------------------------------------------------
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 523 خلاصة الدرجة: صحيح
------------------------------------------------
الشرح:
أعطيت جوامع: الكلم أي أنه صلى الله عليه وسلم كان يتكلم بالقول الموجز القليل اللفظ الكثير المعاني
 
نصرت بالرعب: أن أعداءه يقذف الله في قلوبهم الرعب وهو منهم على مسيرة شهر
 
وأحلت لي الغنائم: قال الخطابي:
كان من تقدم على ضربين، منهم من لم يؤذن له في الجهاد فلم تكن لهم مغانم، ومنهم من أذن له فيه لكن كانوا إذا غنموا شيئا لم يحل لهم أن يأكلوه وجاءت نار فأحرقته، وقيل المراد أنه خص بالتصرف في الغنيمة يصرفها كيف يشاء، والأول أصوب وهو أن من مضى لم تحل لهم الغنائم أصلا
 
وجعلت لي الأرض طهورا ومسجدا: معناه مطهرة بالتيمم عند فقد الماء وموضع سجود فلا يختص السجود منها بموضع دون غيره
 
وأرسلت إلى الخلق كافة وختم بي النبيون: أي أرسل صلى الله عليه وسلم إليهم رسالة عامة وجعل آخر الأنبياء فلا نبي بعده صلى الله عليه وسلم
 
و الله تعالى اعلم
 
للمزيد
 
 
 
 
 

No comments :

Post a Comment