Saturday, December 28, 2013

721 - اللهم اغفر للمحلقين . قالوا : وللمقصرين ، قال : اللهم اغفر للمحلقين . قالوا : وللمقصرين ، قالها ثلاثا ، قال : وللمقصرين

 
اللهم اغفر للمحلقين . قالوا : وللمقصرين ،
قال : اللهم اغفر للمحلقين . قالوا : وللمقصرين ، قالها ثلاثا ،
قال : وللمقصرين ، صحيح البخاري
 
------------------------------------------------
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1728 خلاصة الدرجة: [صحيح]
------------------------------------------------
الشرح:
المحلقين : جمع محلق ، و هو من يحلق شعره بالكامل او يزيله ازالة كاملة بالموسى بعد الحج او العمرة
المقصر: من يكتفى بتقصير شعره فقط بعد الحج او العمرة
 
 قال النووي عقب أحاديث ابن عمر وأبي هريرة وأم الحصين : هذه الأحاديث تدل على أن هذه الواقعة كانت في حجة الوداع , قال : وهو الصحيح المشهور .
 وقيل : كان في الحديبية , وجزم بأن ذلك كان في الحديبية إمام الحرمين في " النهاية " ثم قال النووي : لا يبعد أن يكون وقع في الموضعين انتهى .
 وقال عياض : كان في الموضعين .
 ولذا قال ابن دقيق العيد أنه الأقرب .
 قلت : بل هو المتعين لتظاهر الروايات بذلك في الموضعين كما قدمناه , إلا أن السبب في الموضعين مختلف ,
فالذي في الحديبية كان بسبب توقف من توقف من الصحابة عن الإحلال لما دخل عليهم من الحزن لكونهم منعوا من الوصول إلى البيت مع اقتدارهم في أنفسهم على ذلك فخالفهم النبي صلى الله عليه وسلم وصالح قريشا على أن يرجع من العام المقبل , والقصة مشهورة كما ستأتي في مكانها .
 ‏‏فلما أمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بالإحلال توقفوا , فأشارت أم سلمة أن يحل هو صلى الله عليه وسلم قبلهم ففعل , فتبعوه فحلق بعضهم وقصر بعض , وكان من بادر إلى الحلق أسرع إلى امتثال الأمر ممن اقتصر على التقصير .
 ‏ ‏وقد وقع التصريح بهذا السبب في حديث ابن عباس المشار إليه قبل فإن في آخره عند ابن ماجه وغيره أنهم " قالوا يا رسول الله ما بال المحلقين ظاهرت لهم بالرحمة ؟ قال : لأنهم لم يشكوا " .
 
 وأما السبب في تكرير الدعاء للمحلقين في حجة الوداع فقال ابن الأثير في " النهاية " : كان أكثر من حج مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يسق الهدي , فلما أمرهم أن يفسخوا الحج إلى العمرة ثم يتحللوا منها ويحلقوا رءوسهم شق عليهم , ثم لما لم يكن لهم بد من الطاعة كان التقصير في أنفسهم أخف من الحلق ففعله أكثرهم , فرجح النبي صلى الله عليه وسلم فعل من حلق لكونه أبين في امتثال الأمر انتهى
 
للمزيد
 
 

No comments :

Post a Comment