Saturday, July 19, 2014

1374 - عن حكيم بن حزام : أتيت رسول الله صلى الله عليه و سلم فقلت: يأتيني الرجل يسألني من البيع ما ليس عندي أبتاع له من السوق ثم أبيعه ؟ قال: لا تبع ما ليس عندك ، صححه الألبانى فى صحيح الترمذى

عن حكيم بن حزام : أتيت رسول الله صلى الله عليه و سلم فقلت: يأتيني الرجل يسألني من البيع ما ليس عندي أبتاع له من السوق ثم أبيعه ؟
قال: لا تبع ما ليس عندك ، صححه الألبانى فى صحيح الترمذى
------------------------------------------------
الراوي: حكيم بن حزام المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1232 خلاصة حكم المحدث: صحيح
------------------------------------------------
الشرح:
المنهي عنه أن يبيع الإنسان ما ليس عنده ، بحيث يبيع ويتعاقد هو والمشتري ، أو يقبض النقود مِن المشتري قبل أن يمتلك البضاعة .
وأما إذا كانت البضاعة في السوق ، وينوي البائع أن يأتي بها ليكمل للمشتري ما يُريد ؛ فيجوز ، بشرط أن لا يقبض مِن المشتري شيئا حتى يَحوز البضاعة
وسُئل شيخنا العثيمين رحمه الله :
في بعض المحلات التجارية الآن يذهب المشتري لشراء سلعة ما من البائع ، فيقول له البائع : انتظر قليلاً ويذهب ويأتي بالسلعة مِن مَحلّ آخر . فما حكم هذا ؟ وهل يدخل في السَّلَم الحال ، أم لا؟
فأجاب رحمه الله :
أما إذا تعاقدا فهذا لا يجوز ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " لا تَبِع ما ليس عندك " ، وأما إذا تواعدا وقال : ائتني بعد العصر مثلاً ، وهو طلبها منه الصباح على نِيّة أنه سيشتري هذه السلعة ويبيعها عليه بعد العصر , فهذا بلا بأس به ؛ لأنه لم يحصل عقد .
المهم ألاَّ يكون بينهما عقد قبل أن تُحْضَر السلعة , وَوَعْد كُلّ واحد منهما لا يُلْزِم الآخر .
والله تعالى أعلم
للمزيد

No comments :

Post a Comment