Sunday, June 22, 2014

1295 - بينا أنا نائم أتيت بقدح لبن ، فشربت منه ، حتى إني لأرى الرِّيّ يخرج من أطرافي ، فأعطيت فضلي عمر بن الخطاب . فقال من حوله : فما أولت ذلك يا رسول الله ؟ قال : العلم ، صحيح البخاري

بينا أنا نائم أتيت بقدح لبن ، فشربت منه ، حتى إني لأرى الرِّيّ يخرج من أطرافي ، فأعطيت فضلي عمر بن الخطاب .
فقال من حوله : فما أولت ذلك يا رسول الله ؟ قال : العلم ، صحيح البخاري
------------------------------------------------
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7007 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
------------------------------------------------
الشرح:
الرِّيّ: يقال يَعيشُ في رِيٍّ : اى في حُسْنِ حالٍ ونِعْمَةٍ
فضلي: الفضل ما بقي من الشيءِ ، او الزيادة
 قال ابن العربي : اللبن رزق يخلقه الله طيبا بين أخباث من دم وفرث كالعلم نور يظهره الله في ظلمة الجهل , فضرب به المثل في المنام .
 قال بعض العارفين : الذي خلص اللبن من بين فرث ودم قادر على أن يخلق المعرفة من بين شك وجهل ويحفظ العمل عن غفلة وزلل , وهو كما قال : لكن اطردت العادة بأن العلم بالتعلم , والذي ذكره قد يقع خارقا للعادة فيكون من باب الكرامة .
 وقال ابن أبي جمرة : تأول النبي صلى الله عليه وسلم اللبن بالعلم اعتبارا بما بين له أول الأمر حين أتي بقدح خمر وقدح لبن فأخذ اللبن , فقال له جبريل : أخذت الفطرة الحديث , قال : وفي الحديث مشروعية قص الكبير رؤياه على من دونه , وإلقاء العالم المسائل واختبار أصحابه في تأويلها , وأن من الأدب أن يرد الطالب علم ذلك إلى معلمه .
 قال : والذي يظهر أنه لم يرد منهم أن يعبروها وإنما أراد أن يسألوه عن تعبيرها , ففهموا مراده فسألوه فأفادهم , وكذلك ينبغي أن يسلك هذا الأدب في جميع الحالات .
 قال : وفيه أن علم النبي صلى الله عليه وسلم بالله لا يبلغ أحد درجته فيه , لأنه شرب حتى رأى الري يخرج من أطرافه , وأما إعطاؤه فضله عمر ففيه إشارة إلى ما حصل لعمر من العلم بالله بحيث كان لا يأخذه في الله لومة لائم .
 قال : وفيه أن من الرؤيا ما يدل على الماضي والحال والمستقبل , قال : وهذه أولت على الماضي , فإن رؤياه هذه تمثيل بأمر قد وقع , لأن الذي أعطيه من العلم كان قد حصل له وكذلك أعطيه عمر , فكانت فائدة هذه الرؤيا تعريف قدر النسبة بين ما أعطيه من العلم وما أعطيه عمر
و الله تعالى اعلم
للمزيد

No comments :

Post a Comment