Sunday, March 2, 2014

1000 - عن جابر بن عبدالله: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة ، فلما قفلنا ، كنا قريبا من المدينة ، تعجلت على بعير لي قطوف ، فلحقني راكب من خلفي ، فنخس بعيري بعنزة كانت معه ، فسار بعيري كأحسن ما أنت رأء من الإبل ، فالتفت فإذا أنا برسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقلت : يا رسول الله إني حديث عهد بعرس ، قال : أتزوجت . قلت : نعم ، قال: أبكرا أم ثيبا . قلت : بل ثيبا ، قال: فهلا بكرا تلاعبها وتلاعبك . فلما قدمنا ذهبنا لندخل ، فقال : امهلوا ، حتى تدخلوا ليلا - أي عشاء - لكي تمتشط الشعثة ، وتستحد المغيبة ، صحيح البخاري

 
عن جابر بن عبدالله: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة ، فلما قفلنا ، كنا قريبا من المدينة ، تعجلت على بعير لي قطوف ، فلحقني راكب من خلفي ، فنخس بعيري بعنزة كانت معه ، فسار بعيري كأحسن ما أنت رأء من الإبل ، فالتفت فإذا أنا برسول الله صلى الله عليه وسلم ،
فقلت : يا رسول الله إني حديث عهد بعرس ،
قال : أتزوجت . قلت : نعم ،
قال: أبكرا أم ثيبا . قلت : بل ثيبا ،
قال: فهلا بكرا تلاعبها وتلاعبك .
فلما قدمنا ذهبنا لندخل ،
فقال : امهلوا ، حتى تدخلوا ليلا - أي عشاء - لكي تمتشط الشعثة ، وتستحد المغيبة ، صحيح البخاري
 
------------------------------------------------
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5247 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
------------------------------------------------
الشرح:
 
تعجلت: اسرعت السير
 
بعير: الدابة التى يركبها فى السفر
 
قطوف: بطيئة المشى
 
فنخس بعيري بعنزة: النخَس هو طَعَن مؤخَّره الدابة أو جنبَها بعودٍ أو نحوه لتنشط
و العنزة بفتح النون هي عصا نحو نصف الرمح في أسفلها زج
 
إني حديث عهد بعرس: اى تزوجت حديثاً
 
 
أبكرا أم ثيبا: اى هل تزوجت امرأة لم يسبق لها الزواج ، ام سبق لها الزواج ؟
 
فهلا جارية تلاعبك: أي لماذا لم تتزوج بكرًا صغيرة؟
والملاعبة مفاعلة من الجانبين، من اللعب، والمقصود اللعب المباح، وما يقع بين الزوجين من المداعبة، يؤيد هذا المعنى رواية "وتضاحكها وتضاحكك" وليس شرطًا أن يكون الزوج البادئ بالملاعبة والمضاحكة، وإن كان هذا هو الغالب والشأن، لما جبلت عليه الفتاة من الحياء والخجل
 
فلما قدمنا ذهبنا لندخل: اى فلما قاربوا المدينة و هموا بان يدخلوها
 
لكي تمتشط الشعثة: و هى المنتشرة الشعر المغبرة الرأس
 
وتستحد المغيبة: بضم الميم وكسر المعجمة أي تستعمل الحديدة وهي الموسى في إزالة الشعر المشروع إزالته من غاب عنها زوجها
و الاستحداد استعمال الحديدة في شعر العانة وهو إزالته بالموسى والمراد هنا إزالته كيف كانت ، والمغيبة بضم الميم وكسر الغين وإسكان الياء وهي التي غاب عنها زوجها وإن حضر زوجها فهي ( مشهد ) بلا هاء
 
 
وفي هذا الحديث استعمال مكارم الأخلاق والشفقة على المسلمين والاحتراز من تتبع العورات واجتلاب ما يقتضي دوام الصحبة ، وليس في هذا الحديث معارضة للأحاديث الصحيحة في النهي عن الطروق ليلا لأن ذلك فيمن جاء بغتة ، وأما هنا فقد تقدم خبر مجيئهم وعلم الناس وصولهم وأنهم سيدخلون عشاء ، فتستعد لذلك المغيبة والشعثة وتصلح حالهما وتتأهب للقاء زوجها
 
والله تعالى أعلم
 
للمزيد
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

No comments :

Post a Comment