Sunday, March 2, 2014

998 - أن النبي صلى الله عليه وسلم استعمل ابن الأتبية على صدقات بني سليم ، فلما جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وحاسبه قال : هذا الذي لكم ، وهذه هدية أهديت لي ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فهلا جلست في بيت أبيك وبيت أمك حتى تأتيك هديتك إن كنت صادقا . ثم قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فخطب الناس ، وحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : أما بعد ، فإني أستعمل رجالا منكم على أمور مما ولاني الله ، فيأتي أحدكم فيقول : هذا لكم وهذه هدية أهديت لي ، فهلا جلس في بيت أبيه وبيت أمه حتى تأتيه هديته إن كان صادقا ، فوالله ، لا يأخذ أحدكم منها شيئا - قال هشام - بغير حقه ، إلا جاء الله يحمله يوم القيامة ، ألا فلا أعرفن ما جاء الله رجل ببعير له رغاء ، أو ببقرة لها خوار ، أو شاة تيعر . ثم رفع يديه حتى رأيت بياض إبطيه : ألا هل بلغت ، صحيح البخاري

 
أن النبي صلى الله عليه وسلم استعمل ابن الأتبية على صدقات بني سليم ،
فلما جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وحاسبه قال : هذا الذي لكم ، وهذه هدية أهديت لي ،
 فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فهلا جلست في بيت أبيك وبيت أمك حتى تأتيك هديتك إن كنت صادقا .
ثم قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فخطب الناس ، وحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال :
أما بعد ، فإني أستعمل رجالا منكم على أمور مما ولاني الله ، فيأتي أحدكم فيقول : هذا لكم وهذه هدية أهديت لي ، فهلا جلس في بيت أبيه وبيت أمه حتى تأتيه هديته إن كان صادقا ،
فوالله ، لا يأخذ أحدكم منها شيئا - قال هشام - بغير حقه ، إلا جاء الله يحمله يوم القيامة ، ألا فلا أعرفن ما جاء الله رجل ببعير له رغاء ، أو ببقرة لها خوار ، أو شاة تيعر .
ثم رفع يديه حتى رأيت بياض إبطيه : ألا هل بلغت ، صحيح البخاري
------------------------------------------------
الراوي: أبو حميد الساعدي المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم:7197 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
------------------------------------------------
الشرح:
استعمل: اى عينه او وظفه
رغاء: صوت الأبل
خوار: صوت البقر
تيعر: من اليعار و هو صوت الشاة
 
وفي هذا الحديث بيان أن هدايا العمال حرام وغلول ; لأنه خان في ولايته وأمانته
ولهذا ذكر في الحديث في عقوبته وحمله ما أهدي إليه يوم القيامة ، كما ذكر مثله في الغال و هو الذى يأخذ من الغنائم فى المعركة بغير اذن قائد الجيش
وقد بين صلى الله عليه وسلم في نفس الحديث السبب في تحريم الهدية عليه ، وأنها بسبب الولاية ، بخلاف الهدية لغير العامل ، فإنها مستحبة ، وقد سبق بيان حكم ما يقبضه العامل ونحوه باسم الهدية ، وأنه يرده إلى مهديه ، فإن تعذر فإلى بيت المال .
 
و الله تعالى اعلم
 
للمزيد

No comments :

Post a Comment