Saturday, November 30, 2013

310 - لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة


لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة ، صحيح البخاري
------------------------------------------------
الراوي: أبو طلحة زيد بن سهل الأنصاري المحدث: البخاري  - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3322
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
------------------------------------------------
الشرح:
فيه كلب: ‏أي إلا كلب الصيد والماشية والزرع , وقيل إنه مانع أيضا , وإن لم يكن اتخاذه حراما ‏

ولا صورة : المعنى صورة من صور الإنسان أو الحيوان .
 قال النووي : قال العلماء سبب امتناعهم من بيت فيه صورة كونها معصية فاحشة وفيها مضاهاة بخلق الله تعالى , وبعضها في صورة ما يعبد من دون الله تعالى , وبسبب امتناعهم من بيت فيه كلب لكثرة أكله النجاسات , ولأن بعضها يسمى شيطانا كما جاء به الحديث , والملائكة ضد الشياطين , ولقبح رائحة الكلب والملائكة تكره الرائحة القبيحة , ولأنها منهي عن اتخاذها , فعوقب متخذها بحرمانه دخول الملائكة بيته وصلاتها فيه , واستغفارها له وتبريكها عليه وفي بيته ودفعها أذى الشيطان , وأما هؤلاء الملائكة الذين لا يدخلون بيتا فيه كلب أو صورة فهم ملائكة يطوفون بالرحمة والتبريك والاستغفار , وأما الحفظة فيدخلون في كل بيت ولا يفارقون بني آدم في كل حال ; لأنهم مأمورون بإحصاء أعمالهم وكتابتها .
 قال الخطابي : وإنما لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب أو صورة مما يحرم اقتناؤه من الكلاب والصور , فأما ما ليس بحرام من كلب الصيد والزرع والماشية والصورة التي تمتهن في البساط والوسادة وغيرهما فلا يمتنع دخول الملائكة بسببه .
 وأشار القاضي إلى نحو ما قاله الخطابي .
 والأظهر أنه عام في كل كلب وكل صورة وأنهم يمتنعون من الجميع لإطلاق الأحاديث , ولأن الجرو الذي كان في بيت النبي صلى الله عليه وسلم تحت السرير كان له فيه عذر ظاهر , فإنه لم يعلم به , ومع هذا امتنع جبريل صلى الله عليه وسلم من دخول البيت وعلل بالجرو , فلو كان العذر في وجود الصورة والكلب لا يمنعهم لم يمتنع جبرائيل

الحديث يتكلم فقط عن الكلاب و الصور
و لم يرد حديث على حد علمى فى غيرها من الحيوانات

للمزيد حول شرح الحديث
http://www.saaid.net/Doat/assuhaim/fatwa/176.htm

http://www.yanabi.com/Hadith.aspx?HadithID=15299

http://ar.islamway.net/fatwa/6279

http://www.alukah.net/library/0/48951/

http://www.alifta.net/fatawa/fatawaDetails.aspx?BookID=3&View=Page&PageNo=5&PageID=1310

http://www.binbaz.org.sa/mat/10759

http://www.saaid.net/Doat/assuhaim/fatwa/176.htm

http://www.al-eman.com/%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A8/%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%A4%D9%84%D8%A4%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D9%86%20%D9%81%D9%8A%D9%85%D8%A7%20%D8%A7%D8%AA%D9%81%D9%82%20%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87%20%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE%D8%A7%D9%86%20(%D9%86%D8%B3%D8%AE%D8%A9%20%D9%85%D9%86%D9%82%D8%AD%D8%A9)/%D9%84%D8%A7%20%D8%AA%D8%AF%D8%AE%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%84%D8%A7%D8%A6%D9%83%D8%A9%20%D8%A8%D9%8A%D8%AA%D9%8B%D8%A7%20%D9%81%D9%8A%D9%87%20%D9%83%D9%84%D8%A8%20%D9%88%D9%84%D8%A7%20%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9:/i734&d1049426&c&p1

No comments :

Post a Comment