Saturday, November 30, 2013

263 - نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس : الصحة والفراغ


نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس : الصحة والفراغ ، صحيح البخارى
------------------------------------------------
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البخاري  - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6412
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
------------------------------------------------
الشرح:
مغبون: خاسر و خائب ، و ذلك يكون بعدم الأستخدام الأمثل لهاتين النعمتين

من معانى كلمة غبن و هى الفعل من مغبون و هى الصفة:
 غبَنه في البيع والشِّراء غلَبه ونقَصه وخدعه ووكسَه
رجَع بصفقة المغبون : خسر ورجع فارغ اليدين ، عاد خائبًا .
غبَن مسكينًا : حرَمه بعض حقّه " غبَن وريثًا في حقِّه : حرمه قِسْطًا من حصَّته في الميراث

 و الحديث يتكلم عن ان كثيرٌ من الناس تضيع صحته، وفراغه بغير فائدة، صحيح الجسم معافى في بدنه، وعنده فراغ، ولكن لا يستعمل ذلك فيما ينفعه، وفيما يقربه من الله، وفيما ينفعه في الدنيا، فهذا مغبون في هاتين النعمتين، وإنما ينبغي للمؤمن أن يستغل هذه النعمة فيما يرضي الله، وفيما ينفعه كالتجارة، وأنواع الكسب الحلال، والاستكثار من الصوم والصلاة، والذكر والطاعات، وعيادة المرضى، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والدعوة إلى الله -عز وجل- إلى غير هذا من وجوه الخير، فالمؤمن يشغلهما بما يرضي الله، وبما ينفعه في دنياه من الحلال، فإذا ترك هاتين النعمتين، لم يستعملها فيما ينفعه فقد غبن، وهذا الغبن قد يكون محرماً، وقد يكون لا يضره، فإذا لم يستعملها في معاصي الله، وأدى الواجب، لم يضره هذا الغبن، أما إذا كانت الصحة مستعملة في معاصي الله؛ ضره ذلك، أو الفراغ مستعمل في معاصي الله ضره ذلك، أما إذا كان، لا، لم يستعمل ذلك في معاصي الله، ولكن لم يستكثر في الحسنات المستحبة، ولم يستعمل هذا الفراغ والصحة فيما ينفعه في دنياه، ولكنه عنده ما يقوم بحاله و ويقوم بحال عائلته وليس مضطراً إلى الكسب ونحو ذلك، فإن ذلك لا يضره ولكنه نوع من الغبن، لو استعمل الصحة فيما ينفعه، من الذكر والطاعة، وأنواع الطاعات المشروعة، وفي المكاسب الحلال الطيبة يتصدق منها، ويحسن لكان خيراً له

و الله تعالى اعلم

للمزيد
http://www.binbaz.org.sa/mat/11378

http://smahi.montadamoslim.com/t1279-topic

No comments :

Post a Comment